696761812

 

المصدر: دبي ـــ الإمارات اليوم
  • «العيادة» استعرضت جهود توعية الأمهات بأهمية الخلايا المستخلصة. من المصدر

تمكن مركز دبي لدم الحبل السري منذ تأسيسه عام 2006 في حرم مستشفى لطيفة حتى الآن من تخزين اكثر من 4800 عينة من الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري لأمهات من مختلف الجنسيات، استفاد منها تسع حالات مرضية منها ست حالات تعاني مرض الثلاسيميا، وحالة واحدة تعاني الأنيميا المنجلية، اضافة إلى ثلاث حالات قيد الزراعة خلال العام الجاري منها حالتا ثلاسيميا وحالة واحدة تعاني مرض دم وراثياً.

وناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي أمس، الخدمات المتعددة التي يقدمها المركز وجهوده في جمع وتخزين العينات لعلاج الأمراض الوراثية وأمراض الدم المختلفة.

واستعرضت العيادة الذكية الجهود التي يقوم بها المركز لتوعية وتثقيف الأمهات بأهمية الخلايا المستخلصة من دم الحبل السري ودورها في علاج العديد من أمراض الدم، حيث تمكن المركز خلال العام الماضي من تنظيم 240 حملة توعية استهدفت الأمهات في مستشفيات هيئة الصحة بدبي، كما تم تنظيم ثماني ورش عمل للأطباء والممرضات بمستشفيات الهيئة لتعريفهم بالطرق الصحيحة لجمع عينات الدم الكافية والمستوفية لشروط التخزين.

وأوضحت أن المركز بدأ منذ بداية العام الجاري بتوزيع استبيانات على الأمهات الحوامل المراجعات للعيادات النسائية بمستشفيات الهيئة، للتعرف إلى مدى معرفتهن بأهمية الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري ودورها في علاج الأمراض المختلفة.